وبناءً على ما تقدّم من فتاوى أهل العلم فإنّ الضّابط في استعمال العطر للصّائم هو أن يكون هذا العطر بلا جرمٍ يدخل إلى جوف الإنسان، ويستثنى من ذلك من دخل في جوفه شيء دون قصد منه، فإنّه لا يفطر بذلك والله تعالى أعلم.٦ جمادى الآخرة ١٤٤٢ هـهل العطر يفطر الصائم - سطوررمضاناقرأ المزيد عن فعاليات رمضان
قال الإمام ابن قدامة : «وجملته أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم، مع الصغر والكبر، والذكورية والأنوثية، في قول أهل العلم عامة، وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق». ولا فطرة على الكافر الأصلي. أما المرتد ففطرته موقوفة، إن عاد إلى الإسلام وجبت عليه، وإلا فلا، وكذلك فطرة من على المرتد مؤنته.زكاة الفطر - ويكيبيديانسخة مخبأةمماثلةرمضاناقرأ المزيد عن فعاليات رمضان
كما ذهب الى هذا الحنفية ففي فتح القدير: «وقضاء رمضان ان شاء فرقه وان شاء تابعه» لإطلاق النص، ولكن المستحب المتابعة مسارعة الى إسقاط الواجب، وكذا المالكية، وقال ابن عبدالبر: وقد صح عن ابن عباس وابي هريرة انهما أجازا تفريق قضاء رمضان وقال: لا بأس بتفريقه لقول الله تعالى: (فعدة من أيام أخر) كما ذهب الى ذلك الشافعية.١٢ شوال ١٤٣٥ هـصيام القضاء | جريدة الأنباء | Kuwait
إذا كانت الأغاني ليست من مبطلاتِ الصيام في شهر رمضان الفضيل، فإنَّها من بابٍ أولى ليست من مبطلاتِ الصيام في غيره، وبناءً على ذلك يُمكن القول بأنَّ سماع الأغاني أثناء صيام القضاء لا يُبطل الصيام.١٦ ذو الحجة ١٤٤٢ هـهل الأغاني تبطل الصيام - سطور
إن تعليق الزينات والفوانيس في شهر رمضان داخل المساجد من الأمور غير الجائزة والتي لا يجب القيام بها على الإطلاق، وذلك لأن الأصل في هذا الأمر هو النهي عن تزيين المساجد وذلك حتى لا تتسبب مثل هذه الزينة في إشغال المصلين عن أداء صلاتهم، فالزينة وغيرها من الفوانيس والزخارف والنقوش المبالغة من الأمور التي تُسبب تشوش أذهان ...١١ شعبان ١٤٤٣ هـحكم الفوانيس في رمضان ابن باز - مخزننسخة مخبأة
الإفتاء: لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع فى الأذان وأضافت الإفتاء، بأن الله سبحانه وتعالي أباح الأكل والشرب إلي طلوع الفجر «الأذان»، ولكن إذا تبين الفجر حُرّم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات التي أحلها الله سبحانه وتعالي، لافتة إلى أن من شرب الماء وهو يسمع أذان الفجر فعليه القضاء إذا كان الأذان بعد طلوع الفجر.٢١ رمضان ١٤٤٢ هـماحكم شُرب الماء عند سماع آذان الفجر؟.. «الإفتاء تجيب - الوطننسخة مخبأة
هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء ؟، ورد أنه لا حرج من قضاء رمضان في النصف الثاني من شعبان ، وهذا لا يشمله نهي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الصيام إذا انتصف شعبان ، فإذا اعتاد أحد صيام الاثنين والخميس فليصم وإذا كان أحد يقضي ما فاته فعليه أن يقضي ولا حرج في النصف الثاني من شهر شعبان.قبل يوم واحدهل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء - صدى البلد
صام المسلمون عام ١٤٠٤ه رمضان ٢٨ يوماً. فخطب معالي الشيخ محمد السبيل - رحمه الله - خطبة العيد وبين الحكم الشرعي في ذلك.نوادر من التاريخ sur Twitter : \"صام المسلمون عام ١٤٠٤ه رمضان ٢٨ ...
ومن هنا أجمع المسلمون من عهد التشريع على أن من أنكر فرضية الصوم أو أوَّلَ طلبه، أو حرَّف وضعه، أو ردَّه إلى مجرد الشوق إليه والرغبة فيه كان خارجًا عن ربقة الإسلام لا تجري عليه أحكامه، ولا يعد من أهله.حكم من ينكر فرضية الصوم - فقه المسلمرمضاناقرأ المزيد عن فعاليات رمضان